منتدى احلام البنات

منتدى رووووووعة سجلوا هنا للدعم والمساعدة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية قيام الليل و...............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة
❤ مديرهه عامهه ❤


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 13/06/2016
العمر : 11

مُساهمةموضوع: كيفية قيام الليل و...............   الخميس يونيو 16, 2016 8:25 pm

بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك .. حبيت نديير هذا الموضوع التي يتحدث عن قيام الليل و محفزاته بالاضافة الى دعاء قيام الليل





قيام الليل :
هو أن يقضي العبد الليل كله أو جزء منه ولو ساعة في عبادة الله تعالى بالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء عليه والتضرّع له ، ويعتبر قيام الليل من أعظم العبادات التي خصّصت للصالحين والأتقياء وهو دأب يمشي عليه كل من يريد أن يكون من الصالحين ، وهي مطلب تجارة بين الله وعبده التي لا تبور أبداً ولا فيها خسارة والفوز بالجنة والإبتغاء بما عند الله ، ففيها يتّجه العبد من أمور وهموم الدنيا إلى الله تعالى ليشكون لله تعالى عمّا فعلت فيهم الأيام ويشكون أحوالهم ، ويختلون بالله تعالى في الليل لكي لا يراهم أحد وهم يعبدون الله ، فقيام الليل هي من الأمور التي لا يدخل الرياء فيها ، فهي الإخلاص بحد ذاته وتطبيق لمفهومه الصحيح وهي أن تعبد الله كأنه يراك .
قال تعالى : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) السجدة:16 ، أي بمعنى لا يستطيعون النوم إلى وأن يصلوا ويذكروا الله والناس نيام فهؤلاء هم حقّاً أصحاب الجنة ، فمن يريد الآخرة والدنيا عليه قيام الليل ولو ساعة واحدة ، وقد حثّنا الرسول على قيام الليل لأنّ فيها دأب الصالحين ، وقربة إلى الله تعالى ، ومكفرة عن السيئات ، ومطردة للداء من الجسد ، وأفضل الرجال عند الله هم الذين يقيمون الليل ، ولو تريد أن تعرف من يقوم الليل أنظر إلى سيماهم تجدها في وجوههم فهم أصحاب الليل الذبن بختلون مع الله والجميع غافلون عن هذه المنزلة العظيمة .

كيفية قيام الليل :
إن قيام الليل تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وأفضل وقت لقيام الليل يكون في الثلث الأخير من الليل ، إن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا بعد الثلث الأول من الليل في ساعة لا يعلمها إلى الله يقول فيها عز وجل من ذا الذي يسأل فأعطيه ومن ذا الذي يستغفرني فأغفر له ، والكل يريد هذه الساعة .
يكون عدد ركعات صلاق قيام الليل ما بين ركعتين إلى إثتنا عشر ركعة ، وبعد كل إنتهاء من صلاة الركعتين تتشهّد وتصلي الصلاة الإبراهيمية .
ومن الممكن أن يقوم العبد بقيام الليل بأن يقرأ من آيات الله تعالى ويطلب الرحمة ويشتغفر فيها لله عزّ وجل ، فهي تعتبر خلوة بين العبد وربّه ، فأقرب ما يكون العبد لله تعالى هي في الثلث الأخير من الليل ، فالله تعالى في هذا الوقت لا يردّ سائل أو من أتعبته الهموم إلى وقد سمعه الله تعالى .
كان أحد الصالحين من شدّة قيامه في الليل والصلاة فيها تتورّم قدماه فيضربها ويقول لها يا أمارة بالسوء ما خلقت الاّ للعبادة ، فعلى الأقل لو أن يصلي فيها العبد ركعتين ليتقرّب فيها إلى الله ولكي يلبسه الله تعالى من نوره .
يجب أن يحفّز العبد نفسه لقيام الليل ويكون ذلك بالطمع بما هو عند الله وتصغير الدنيا بين عينيه ، وشعور العبد بالقرب من الله تعالى في وقت الليل وقيامه بما يحب الله تعالى ويرضى ، والإستكثار من الإستغفار ففيها الرحمة والمغفرة ، ولو علم الإنسان ماذا أعدّ لعباده المخلصين من نعيم في الآخرة والدنيا لبقوا طوال حياتهم يصلون لله تعالى في كل ليلة ، فما أعظمها من عبادة خصّصت لأناس علموا بما فيها من أجر وسكينة لأرواحهم وعاهدوا الله تعالى وصدقوه وصدق الله تعالى بوعده عباده المخلصين الذين لا تنام جنوبهم الاّ أن يذكروا الله تعالى ويصلون عليه ، فهنيئاً لكم الجنّة بما قدمتم ، فما الحياة الدنيا الا متاع الغرور وللآخرة خير وأبقى ، وإن كنت حقّا تريد رضا الله والجنة !!!! عليك بقيام الليل واستغفار الله تعالى وأن يرزقنا حسن الخاتمة .

دعاء قيام الليل :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا قام الليل يدعو الدعاء التالي:
- اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء.
- اللهم أعطني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
- اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء.
- اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
- اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين.
- اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
- اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
- ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يومَ الوعيد ، والجنة دار الخلود ، مع المقربين الشهود ، والركع السجود ، والموفين بالعهود ، إنك رؤوف ودود ، أنت تفعل ما تريد ، سبحان الذي تعطَّف بالعز وقال به ، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي العزة والكرم ، سبحان الذي أحصى كل شيءٍ بعلمه.
- اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نورا.ً

محفزات لقيام الليل :
استشعار أن الله سبحانه يدعوك للقيام .
ان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام .
وكان عليه السلام لايترك القيام الا اذا كان مريض او مسافر.(قام حتى تفطرت قداماه)
* النوم على الجانب الأيمن .
والدعاء ان يعينك الله على القيام .
معرفةأن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب
*النوم على طهارة (وضوء) النوم على نية القيام للصلاة.
معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل
النوم بعد العشاء مباشرة إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان.
معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة
الاستيقاظ قبل الفجر بساعةاذا لم تسطع القيام من اول الليل
الا يتعب النفس بالنهار وان استطاع ان ينام وقت القيلولة
الا يكثر الأكل والذنوب التي تمنع الانسان من قيام الليل.


هل قيام الليل كله صلاة ؟ :
ليس شرط ان يكون قيام الليل كله صلاة فالدعاء في جوف الليل والاستغفار وقراءة القران كل ذلك يعتبر قيام.
قال تعالى(كانوا قليلا من الليل ما يهجعون بالأسحار هم يستغفرون)
وكان السلف الصالح لا يدع قيام الليل فقد كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4567.allahmontada.com
 
كيفية قيام الليل و...............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلام البنات  :: أإلرّكــن الإسلآمـ ـي-
انتقل الى: